الزخارف الجصية بمسجد الحبشي بمدينة دمنهور

المؤلف

مدرس، المعهد العالى للدراسات النوعية - الجيزة

المستخلص

لم يحظى موضوع الزخرفة الجصية الاهتمام الكافِ من طرف الباحثين الذين اهتموا بوضع موسوعات ضخمة عن الفن الإسلامي على مر العصور، فقد أقتصروا على ذكر فقرات موجزة عنها، إلا أن الزخارف الجصية برأى تعكس مظهراً هاماً من مظاهر الحضارة والرقي حيث تعتبر مرآه حقيقية تعكس الأوضاع الفنية والإجتماعية والسياسية لكل عصر أي نوع من أنواع الفنون الآخرى، وقد طبقت ذلك على إحدى مساجد محافظة البحيرة واتخذته كنموذج للزخارف الجصية بالعصر العثمانى وهو مسجد الحبشي الذي حفل بالعديد من الزخارف الجصية المتنوعة التي كسيت معظم أجزائها، وقد تم دراسة موقع وتاريخ مسجد الحبشى والزخارف الجصية بالواجهات الخارجية للمسجد وزخارف القة التى تتوج محراب مسجد الحبشى من الخارج، كما أيضًا تم دراسة الزخارف الجصية للقبة الضريحية الملحقة بالمسجد ، والزخارف الجصية التى تتوج المأذنة من القاعدة والبدن وشرفة المؤذن وشرفة الآذان وقمة المأنة كما تم دراسة النوافذ الجصية بالمسجد وأيضاا الزخارف ببواطن عقود المسجد ومن بين الزخارف الجصية التى توجد بمسجد الحبشى الزخارف النباتية والزخارف الهندسية والنقوش الكتابية وهناك أيضا الحليات المعمارية التى تتمثل في المقرنصات والشرفات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية