أثر التسويق الشمولي على المرونة التسويقية لشركات الطيران: دراسة حالة شركة مصر للطيران

المؤلفون

جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي قياس أثر تبني شركة مصر للطيران لأبعاد التسويق الشمولي المتمثلة في التسويق الداخلي، والتسويق المتكامل، وتسوي العلاقات، وتسويق الأداء علي المرونة التسويقية وأبعادها المتمثلة في مرونة المنتج، ومرونة السعر، ومرونة الترويج، ومرونة التوزيع. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة التي تمثلت في العاملين بشركة مصر للطيران وفروعها بالقاهرة والجيزة، حيث تام توزيع 586 استمارة علي عينة عشوائية منهم، بينما تم الاعتماد علي تحليل 428 استمارة. أبرزت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي وإيجابي للتسويق الشمولي علي المرونة التسويقية وأبعادها الأربعة في شركة مصر للطيران. كذلك أوضحت نتائج الدراسة أن أبعاد التسويق الشمولي الأربعة (التسويق الداخلي، والتسويق المتكامل، وتسويق العلاقات، وتسويق الأداء) يؤثرون معنوياً وإيجابياً في تعزيز مستوي المرونة التسويقية وأبعادها الأربعة بشركة مصر للطيران. وفي ضوء نتائج الدراسة؛ أوصت الدراسة بضرورة توسع شركة مصر للطيران في تطبيق أنظمة التقسيط لسداد مقابل الخدمات التي يحصل عليها العملاء من الشركة، مع وضع البنود في تلك الأنظمة التي تضمن حقوق شركة مصر للطيران، وتجعل العملاء أكثر إلتزاماً في السداد، وهو ما ينعكس علي مرونتها التسعيرية، وتزداد قدراتها علي جذب المزيد من العملاء.

الكلمات الرئيسية