تطبيقات الواقع المعزز كأداة تسويقية وأثرها على نية الزيارة للعملاء: أدلة من الفنادق المصرية : يهدف البحث إلى فهم دور تطبيقات الواقع المعزز، وخاصةً تطبيقاته، كأداة تسويقية تُسهم في تحسين نية العملاء لحجز الفنادق. ولتحقيق هذا الغرض، اعتمد البحث أولًا على الإطار النظري لتحديد المفاهيم الأساسية للبحث، وثانيًا على الإطار التحليلي الذي يهدف إلى دراسة وتحليل آلية استخدام تطبيقات الواقع المعزز في قطاع الفنادق. وشملت الدراسة الميدانية (402) استبيانًا وُزّعت على العملاء المتعاملين مع مواقع الفنادق الإلكترونية في مصر، شريطة أن يكونوا قد استخدموا أحد تطبيقات الواقع المعزز في قطاع الفنادق. وتمثلت بعض نتائج البحث في تأثير الواقع المعزز بأبعاده (فائدة تطبيقات الواقع المعزز، سهولة استخدامها، استمتاعها)، وفي زيادة نية زيارة السياح للفنادق في مصر. بناءً على النتائج، طُرحت بعض التوصيات، أبرزها استخدام تطبيق الواقع المعزز المُصمم لاستغلال فوائده في تعزيز النوايا السلوكية للسائحين تجاه الفنادق، مما يدعم مستويات الحجز ومجال ممارسات التسويق تحديدًا. الكلمات الدالة: تطبيقات الواقع المعزز، التسويق الرقمي، نية الزيارة، الفنادق المصرية