إعادة تصور السياحة البحرية بتطبيق استراتيجية المحيط الأزرق على الموارد البحرية في دهب

المؤلف

معاهد بدر العليا للعلوم والتكنولوجيا المعهد العالي للسياحة والفنادق

المستخلص

يشير مصطلح "المحيط الأزرق" إلى جميع جوانب صناعة معينة غير موجودة بعد في السوق غير المستكشفة. في استراتيجية المحيط الأزرق، يتم خلق الطلب بدلاً من التنافس عليه. في إستراتيجية المحيط الأزرق، لا معنى للمنافسة لأن الاستراتيجيات المتنافسة لا تزال قيد التطوير. يصف "المحيط الأزرق" الإمكانيات الأوسع والأكثر عمقاً لقطاع السوق غير المستكشف. تتمثل الفكرة الأساسية لـلمحيط الأزرق في إعادة بناء حواجز السوق للقضاء على المنافسة.

تعد مدينة دهب وجهة سياحية شهيرة للغوص تجذب السائحين من مناطق مختلفة، لكنها لا تزال بحاجة إلى مزيد من الاهتمام من الحكومة لتحتل مكانتها كمدينة سياحية فريدة من نوعها. يساعد الابتكار في المنتج السياحي في دهب على تطوير المنتج السياحي بالإضافة إلى زيادة عدد السائحين.
تهدف الدراسة إلى وصف البيئة التنافسية الحالية لمنتجات السياحة البحرية في دهب، وتحديد البيئة تحت الماء لمكونات القيمة غير المستغلة في دهب. اعتمدت منهجية البحث على استبيانات تم توجيهها إلى عينة من السائحين في مدينة دهب، وبلغ إجمالي عدد الاستبيانات الموزعة 400 استبيان، منها 380 استبياناً صالحة للتحليل. وخلصت النتائج الرئيسية إلى أن دهب وجهة سياحية رائدة للغوص، تضم العديد من عناصر ومكونات السياحة البحرية (تحت الماء)، لكنها لا تزال بحاجة إلى مزيد من التطوير لتحافظ على مكانتها المتميزة. ومن أهم التوصيات: إلغاء باقات السياحة الجماعية التقليدية (مثل رحلات الغوص والغطس التقليدية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية