تقييم فعالية الأنشطة الطلابية في الجامعات في تعزيز الوعي بإدارة الأزمات والاستعداد لها في تعليم السياحة

المؤلف

مدرس، المعهد العالي للسياحة والفنادق (إيجوث)، الإسكندرية

المستخلص

إن إدارة الأزمات الفعّالة مهارة حيوية للمهنيين في قطاع السياحة، حيث يمكن للأزمات مثل الكوارث الطبيعية والأوبئة وعدم الاستقرار السياسي أن تعطل العمليات بشكل خطير، مما يؤدي إلى خسائر مالية وضرر للسمعة. ونظراً لضعف القطاع في مواجهة مثل هذه الأحداث، فإن إعداد المهنيين في المستقبل للاستجابة بسرعة وكفاءة أمر بالغ الأهمية. إن دمج تدريب إدارة الأزمات في التعليم، وخاصة من خلال الأنشطة الطلابية، هو وسيلة فعّالة لتزويد الطلاب بهذه المهارات الضرورية. تقدم هذه الأنشطة، بما في ذلك ورش العمل والمحاكاة والمشاريع التطوعية، تجارب تعليمية عملية تسد الفجوة بين النظرية والتطبيق. وهي تساعد الطلاب على تطوير مهارات حاسمة مثل اتخاذ القرار وتقييم المخاطر والقيادة والتواصل، وكلها ضرورية عند إدارة الأزمات في السياحة.يهدف هذا البحث إلى دراسة كيفية مساهمة الأنشطة الطلابية في زيادة الوعي بإدارة الأزمات في قطاع السياحة. ويفترض أن الطلاب الذين يشاركون في فرص التعلم العملي، مثل محاكاة إدارة الأزمات وتمارين لعب الأدوار، سوف يكتسبون فهمًا أعمق لتعقيدات إدارة الأزمات مقارنة بأولئك الذين يعتمدون على المعرفة النظرية وحدها. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الدراسة إلى تحديد أكثر أنواع الأنشطة الطلابية فعالية والتي تعزز مهارات القيادة واتخاذ القرار وتقييم المخاطر. هذه الكفاءات ضرورية لإدارة الأزمات، حيث يجب على المتخصصين في السياحة معالجة تحديات مثل السياح العالقين والتواصل الإعلامي. من خلال المشاركة في الأنشطة الطلابية التي تركز على الأزمات، يطور الطلاب المهارات اللازمة لتخصيص الموارد وتقييم المخاطر وقيادة الفرق في المواقف الصعبة، وإعدادهم لمتطلبات صناعة السياحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية