تصوير المعبود أوزير ورموزه بين المعبودتين إيزيس ونفتيس حتى نهاية العصرين اليوناني والرومانى

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الارشاد السياحي – المعهد العالي للسياحة والفنادق بالإسكندرية (إيجوث).

2 أستاذ بقسم الارشاد السياحي – كلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية.

المستخلص

يزخر الفن المصري القديم بالعديد من الأنماط الفنية التي امتدت حتى نهاية العصرين اليوناني والروماني، وكان الدافع الرئيسي لتلك الأنماط عقيدة البعث والخلود جوهر الديانة المصرية القديمة، تلك العقيدة التي كان قوامها الرئيسي المعبود أوزير والمعبودتين إيزيس ونفتيس، فسعى الفنان على مر العصور لتجسيد تلك العقيدة، ومن ضمنها تصوير المعبود أوزير بين المعبودتين إيزيس ونفتيس لحمايته وتأكيداً وتخليداً لدورهم الهام في إعادته للحياة، ولأن الرمزية هي المكون الرئيسي للفن المصري القديم قام الفنان بالاستعاضة عن تصوير المعبودات برموزهم المقدسة، وأختلف التصوير من نمط فنى إلى آخر، وهذا ما لفت نظر الباحثين أن وضعية تصوير المعبود أوزير أو المعبودتين إيزيس ونفتيس أو رموزهم المقدسة تختلف من منظر الى آخر، إما بإضافة بعض الرموز الدينية الأخرى أو بتشخيص لتلك الرموز بإضافة عناصر بشرية، فكانت نواة فكرة البحث لعرض الرمزية الدينية لتلك الأعمال الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية