يشهد نموذج خلق القيمة تحولا نحو نهج أكثر تعاونية وتشاركية، حيث لم يعد العملاء متلقين سلبيين بل مشاركين نشطين فى عملية خلق القيمة، لذا فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير الابداع المشترك على سلوك العملاء في الفنادق الخمس نجوم في القاهرة. لتحقيق هدف البحث، تم تصميم استمارة استبيان تتضمن محورين رئيسيين: الاول (الابداع المشترك) كمتغير مستقل والمحور الثاني سلوك العملاء ويتضمن، (ولاء العملاء-رضا العملاء-ثقة العملاء والقيمة المدركة) ،تم توزيع الاستبيان على عينة عشوائية من عملاء الفنادق الخمس نجوم في القاهرة، شملت 21 فندقًا بإجمالي 420 استمارة. تم استعادة عدد 390 استمارة، أي ما يعادل 92.8%، منها 380 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، تمثل 90% من إجمالي الاستمارات. اعتمد تحليل الاستبيان على برنامج SPSS.v26، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين المتغير المستقل (الابداع المشترك) والمتغير التابع سلوك العملاء.(ولاء العملاء-رضا العملاء-ثقة العملاء والقيمة المدركة). توصي الدراسة بالعمل على ابتكار ممارسات الابداع المشترك في الفنادق المصرية. الكلمات المفتاحية: الابداع المشترك – سلوك العملاء – رضا العملاء – ثقة العملاء – ولاء العملاء – القيمة المدركة.
درويش, صفوت. (2024). تقييم تأثير الابداع المشترك على سلوك العملاء في الفنادق الخمس نجوم بالقاهرة. المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 9(1), 60-73. doi: 10.21608/sis.2024.336821.1183
MLA
صفوت درويش. "تقييم تأثير الابداع المشترك على سلوك العملاء في الفنادق الخمس نجوم بالقاهرة", المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 9, 1, 2024, 60-73. doi: 10.21608/sis.2024.336821.1183
HARVARD
درويش, صفوت. (2024). 'تقييم تأثير الابداع المشترك على سلوك العملاء في الفنادق الخمس نجوم بالقاهرة', المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 9(1), pp. 60-73. doi: 10.21608/sis.2024.336821.1183
VANCOUVER
درويش, صفوت. تقييم تأثير الابداع المشترك على سلوك العملاء في الفنادق الخمس نجوم بالقاهرة. المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 2024; 9(1): 60-73. doi: 10.21608/sis.2024.336821.1183