نجح الفنان المصري القديم في التقاط وتسليط الضوء على مشاعر الأمومة في كل من البشر والحيوانات بشكل حساس، وهو ما رآه في الحياة الأسرية. تظهر إبداعاته الفنية في الطريقة التي نقل بها هذه المشاعر إلى أشكال فنية متنوعة، سواء على جدران المقابر أو في التماثيل. تؤكد هذه الأعمال طبيعة وهوية المجتمع الذي عاش فيه المصري القديم، معكسة الأنماط السلوكية والمشاعر الأسرية التي كانت سائدة ومتداولة بين أفراد الأسرة، سواء من البشر أو الحيوانات. علاوة على ذلك، لم يقتصر الفنان المصري القديم على تصوير مشاعر البشر فحسب، بل امتد إلى التقاط المشاعر بين الكائنات الحية الأخرى التي تفاعلت مع المصري القديم. إن قدرته على نقل مشاعر الأمومة في هذه التماثيل بحساسية فنية تجعل من الصعب التمييز بين المشاعر التي تم تصويرها في التماثيل والمشاعر الحقيقية في المجتمع. ستستكشف هذه الدراسة الموضوع من خلال تقديم أمثلة متنوعة لقطع أثرية للأمومة من الدولة القديمة الى العصر المتأخر، التي تظهر تصويرات لكل من البشر والقرود. تركز الأمثلة على الانسان والحيوان على حد سواء، مع استخدام القرود كأمثلة محددة لاستكشاف مفهوم الأمومة عند الحيوان. تبرز هذه الأمثلة إيماءات معينة تؤكد رابطة الأمومة، مما يكشف في النهاية عن السمة المشتركة للأمومة في كل من التماثيل البشرية والقرود من خلال وضعيات متشاركة.
ابراهيم, عزة. (2024). الرابطة العاطفية للأمومة: إبراز الصلة بين الإنسان والحيوان في النحت المصري القديم. المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 9(1), 46-59. doi: 10.21608/sis.2024.335377.1182
MLA
عزة ابراهيم. "الرابطة العاطفية للأمومة: إبراز الصلة بين الإنسان والحيوان في النحت المصري القديم", المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 9, 1, 2024, 46-59. doi: 10.21608/sis.2024.335377.1182
HARVARD
ابراهيم, عزة. (2024). 'الرابطة العاطفية للأمومة: إبراز الصلة بين الإنسان والحيوان في النحت المصري القديم', المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 9(1), pp. 46-59. doi: 10.21608/sis.2024.335377.1182
VANCOUVER
ابراهيم, عزة. الرابطة العاطفية للأمومة: إبراز الصلة بين الإنسان والحيوان في النحت المصري القديم. المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 2024; 9(1): 46-59. doi: 10.21608/sis.2024.335377.1182