أثر استخدام التسويق المغناطيسى على تعزيز الميزة التنافسية لشركات السياحة المصرية :بالتطبيق على شركات السياحة فئة (أ ) بمدينة الاسكندرية

المؤلف

مدرس، المعهد العالي للسياحة والفنادق بالإسكندرية - إيجوث

المستخلص

تعد استراتيجيات التسويق الحديثة احد المكونات الهامة والاساسية في نجاح شركات السياحة ، حيث يمثل عنصر من عناصر الميزة التنافسية في بيئة العمل .وهدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر التسويق المغناطيسي على تعزيز الميزة التنافسية لشركات السياحة المصرية ، ومن ثم التوصل إلى نتائج تخدم كلا من استراتيجية التسويق المغناطيسى والميزة التنافسية بما يحقق توسع ونمو مبيعات شركات السياحة المصرية . وتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي ، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان موجهة للمديرين بشركات السياحة فئة (أ) بمدينة الإسكندرية والبالغ عددهم 101 شركة من خلال توزيع استمارة الاستبيان الكترونيا عليهم ، وكان إجمالي الإجابات التي تم استردادها (92) استمارة بنسبة استرداد بلغت 91% . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتباع شركات السياحة التسويق السياحي المغناطيسي وتعزيز ميزتهم التنافسية .وأوصت الدراسة بضرورة قيام شركات السياحة المصرية بتسليط الضوء على أبعاد التسويق المغناطيسي وتوفير الميزانية المناسبة له ، لما له من دور هام في تحقيق ميزة تنافسية لشركات السياحة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية