تأثير الاسد على المناظر الملكية في الفن المصري القديم مناظر " بتت خاسوت "الدلالة والرمزية

المؤلفون

1 مدرس مساعد، المعهد العالي للسياحة والفنادق، كينج مريوط، الإسكندرية

2 أستاذ، قسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية

3 أستاذ، قسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة مطروح

المستخلص

تعد المناظ الاحتفالية للملك لهزيمة أعدائه والتي يشار إليها أيضا باسم مناظر النصر العسكري من بين الرموز الهامة للملوك المصريين القدماء. كانت هذه المناظر تهدف إلى تمجيد الملك كوسيط فريد. في هذه المناظر ذات التناظر الكبير ، يطيح الملك بمجموعة من الأعداء الذين ينحنون على الأرض ، ممسكاً بشعرهم ويحطمهم في لحظة. كان الأسد أحد أكثر الشعارات الحيوانية الأكثر شيوعاً التي اعتمدتها الحضارة المصرية القديمة. كثيرا ما ربط المصريين القدماء الأسد بالملك الإلهي ، وهكذا هزم الملك أعدائه ليس فقط في شكله البشري ، ولكن أيضاً في شكل الأسد الملكي برأس بشري أو أسد كامل بممارسة نشاط ملكي يعرف باسم "ptpt XAswt" تلك التي أصبحت شائعة في مناظر المعابد وعلى الفنون الصغري في الدولة الحديثة. وقد مارس العديد من الملوك هذا النشاط الملكي مثل الملك أمنحتب الثاني وأمنحتب الثالث وتوت عنخ آمون وغيرهم. هذا النشاط الملكي كن يمارس أيضاً من قبل الملكات. من معبد الدير البحري شوهدت الملكة حتشبسوت على شكل اسد ملكي تدهس على أعدائها الأسري. كما مثلت الملكة تي نفسها على شكل أسد ملكي مع ذيلها المتدلي تسحق أسراها الأجانب تحت قدميها في قبر خرويف Kheruef (TT 192) . تهدف هذه الدراسة إلى التعرف علي مدي تأثير الأسد على الملكية في الفن المصري القديم من خلال مناظر "ptpt XAswt" وتسليط الضوء على أهمية هذه المناظر ، متى وأين ظهرت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية