أصبح التسويق الفيروسي من أحد أهم الأنواع الحديثة من الحملات التسويقية التي تستخدم من قبل شركات الملاحة البحرية لمواكبة الأجيال الحديثة في ظل التطور التكنولوجي الذي يتطور بشكل سريع و ذلك مع الحفاظ بالأساليب التسويقية التقليدية للحفاظ علي شريحة العملاء من كبار السن، هدفت الدراسة إلى تقييم أثر استخدام تقنيات التسويق الفيروسي في شركات الشحن البحري من وجهه نظر العملاء ، لذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك الاستبيان الالكتروني لتحقيق أهداف الدراسة. تم توزيع رابط الاستبيان الالكتروني على منصات التواصل الاجتماعي بثلاث لغات مختلفة لتجميع بيانات الدراسة. تم جمع 600 استمارة من العملاء، بينما تم تحليل 540 استمارة صالحة، أبرزت نتائج الدراسة أن التسويق الفيروسي من أكثر أساليب التسويق انتشارا في الأساليب الحديثة التي تستخدم في التسويق، مما يدل علي، استخدام شركات الشحن البحري لتقنيات متنوعة للتسويق الفيروسي. وقد خلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي من شأنها تشجيع شركات الشحن البحري على تبني تقنيات التسويق الفيروسي بشكل أكبر، وفي نفس الوقت مراعاة السلوكيات الاخلاقية أثناء تطبيق تلك التقنيات.
عيد, حنان. (2023). تقييم أثر استخدام تقنيات التسويق الفيروسي في شركات الشحن البحري السياحي من وجهه نظر العملاء. المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 7(2), 95-111. doi: 10.21608/sis.2023.232018.1154
MLA
حنان عيد. "تقييم أثر استخدام تقنيات التسويق الفيروسي في شركات الشحن البحري السياحي من وجهه نظر العملاء", المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 7, 2, 2023, 95-111. doi: 10.21608/sis.2023.232018.1154
HARVARD
عيد, حنان. (2023). 'تقييم أثر استخدام تقنيات التسويق الفيروسي في شركات الشحن البحري السياحي من وجهه نظر العملاء', المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 7(2), pp. 95-111. doi: 10.21608/sis.2023.232018.1154
VANCOUVER
عيد, حنان. تقييم أثر استخدام تقنيات التسويق الفيروسي في شركات الشحن البحري السياحي من وجهه نظر العملاء. المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 2023; 7(2): 95-111. doi: 10.21608/sis.2023.232018.1154