تكنولوجيا المعلومات وتحسين أداء الموظفين في الفنادق: الدور المعدل لتمكين الموظفين

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، قسم الدراسات الفندقية، كلية السياحة والفنادق، جامعة مطروح.

2 أستاذ، قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مطروح

3 أستاذ مساعد، قسم الدراسات الفندقية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الاسكندرية

المستخلص

تلعب تكنولوجيا المعلومات (IT) دورًا فعالا في نجاح الفنادق، فهي تعزز الكفاءة التشغيلية، وتحسن رضا العملاء، وتسهل تجربة شخصية أكثر سلاسة وسهولة لهم. ولذلك تهدف هذه الدراسة إلى تقييم العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وأداء الموظفين في الفنادق، وكذلك تهدف إلي التعرف على دور تمكين الموظفين كعامل مؤثر فى هذه العلاقة.
باستخدام تقنية العينة العشوائية الطبقية، تم اختيار عينة مكونة من 60 فندقا من الفنادق الخمسة نجوم في مصر. بالإضافة إلى ذلك، ثم تم اختيار عينة عشوائيىة مكونة من 1200 موظف، وتم الحصول على 770 استبانة فقط قابلة للتحليل. تم جمع بيانات الدراسة باستخدام الاستبيانات. وأكدت النتائج أن تكنولوجيا المعلومات تعتبر عاملاً رئيسياً في وتعزيز أداء الموظفين في صناعة الضيافة. كما توصلت نتائج اختبارات تحليل الانحدار إلى وجود ارتباطات موجبة ومعنوية بين متغيرات تكنولوجيا المعلومات (الأجهزة، البرمجيات، الشبكات، مهارات الموارد البشرية، قواعد البيانات والإجراءات) وأداء الموظفين. كما توصلت النتائج إلى وجود دور مؤثر لتمكين الموظفين في العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وأداء الموظفين. وعليه، تقدم الدراسة لمديري الفنادق العديد من الإرشادات الهامة لتبني عناصر تكنولوجيا المعلومات بشكل تنافسي من أجل تحسين الأداء النهائي للموظفين وتحقيق رضا العملاء.

الكلمات الرئيسية