تقييم مدى تطبيق التعليم الهجين فى نجاح العملية التعليمية (بالتطبيق على طلاب كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان)

المؤلفون

1 مدرس، قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان.

2 مدرس، قسم الدراسات الفندقية المعهد العالى للسياحة والفنادق، الكينج مريوط.

3 أستاذ مساعد، قسم الدراسات الفندقية كلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرُّف على ماهية التعليم الهجين وخصائصه، والوقوف على دواعي تطبيق التعليم الهجين داخل كلية السياحة و الفنادق جامعة حلوان.
ومن خلال الإطار النظرى توصلت الدراسة إلى أن الواقع التعليمى فى مصر يشير إلى أن التعليم الهجين لم يكن راسخاً بشكل كبير وذلك نظراً لسيادة التعليم التقليدى .كما أن التعليم الهجين يختلف بشكل كبير عن التعليم التقليدى من حيث خصائصه ومميزاته ولجأت له الدول بشكل عام ومنظومة التعليم بشكل خاص وذلك لمواجهة جائحة كورونا وبالتالى كانت هناك تغيرات على العملية التعليمية بالكليات عامة وكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان خاصة ؛ حيث سعت الكلية لإجراء العديد من الإجراءات للتكيف مع واقع التعليم الهجين . وتضمنت الدراسة المقترح الذى أجراه المجلس الأعلى للجامعات لدراسة تطبيق التعليم الهجين بالجامعات
وللتوصل إلى النتائج المرجوة من الدراسة تم تصميم استمارة استبيان وتوزيعها إلكترونياً على مجموعة من طلبة كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان بمرحلة البكالوريوس وكان عدد الاستمارات الصالحة منها 313 وأظهرت النتائج أن أهم البرامج التى تم الاستعانة بها أثناء التعليم الهجين بكلية السياحة والفنادق محل الدراسة برنامج ميكروسوفت (Microsoft Teams ) وأشارت النتائج إلكترونياً إلى أن هناك عدم معرفة كاملة بكافة الإمكانات لتعزيز التعليم الهجين ؛ وأنه لاستمرار العملية التعليمية يجب استخدام التعليم الهجين وبخاصة فى وقت الازمات.

الكلمات الرئيسية