دور التحول الرقمي في تحسين القدرة التنافسية على العمليات التشغيلية في شركات الطيران - دراسة حالة: شركة مصر للطيران

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فحص طبيعة العلاقة من حيث الارتباط والتأثيرات المباشرة لأبعاد التحول الرقمي (البعد المادي، البعد المؤسسي، البعد الوظيفي) على القدرة التنافسية بأبعادها (المرونة التنافسية، التميز التنافسي، التكلفة الأقل) كمتغير تابع أول، إلى جانب العمليات التشغيلية كمتغير تابع ثان، وذلك من خلال تطبيقها على العاملين بشركة مصر للطيران. وذلك لتحقيق هدف الدراسة حيث قامت الدراسة باتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على استبيان باستخدام أسلوب العينة العشوائية البسيطة ، حيث تم تجميع (380) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام برنامجي SPSS V.25 لاختبار فروض الدراسة، وقد توصلت الدراسة الى أن نتائج أظهرت وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة قوية بين أبعاد التحول الرقمي وأبعاد القدرة التنافسية من جانب، ومن جانب آخر وجود علاقة إرتباط معنوية موجبة قوية بين أبعاد التحول الرقمي والعمليات التشغيلية، مما يعنى قبول الفرضين الأول والثاني فيما يتعلق بعلاقة الارتباط بين المتغيرات. أما فيما يتعلق بعلاقة التأثير، فقد اتضح وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد التحول الرقمي على أبعاد القدرة التنافسية والعمليات التشغيلية، مما يعنى قبول الفرضين الثالث والرابع

الكلمات الرئيسية