دور النقل المستدام في تعزيز تنافسية المقصد السياحي المصري

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الدراسات السياحية بالمعهد العالى للسياحة والفنادق بالإسكندرية (إيجوث).

2 أستاذ مساعد بقسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات.

المستخلص

البحث يهدف لتقييم الوضع التنافسي للمقصد السياحي المصري، وتحديد دور النقل المستدام في تعزيز تنافسية المقصد السياحي المصري، بالأضافه لتحليل استراتيجية النقل في مصر من منظور سياحي. وتمثل مجتمع الدراسة في شركات السياحة المصرية فئة (أ) وذلك اعتمادا علي أنها الشركات المنظمة للبرامج السياحية و أكثرها رصدا لمشكلات النقل في مصر، و اعتمد الباحثان علي المنهج الوصفي التحليلي لوصف متغيرات البحث وتحليل البيانات الأولية، إضافة الي المنهج الكمي لتحليل مؤشرات التنافسية السياحية للمقصد المصري. وقد أظهرت نتائج البحث ان استراتيجية النقل المستدام المصري تؤثر إيجابيا في تنافسية المقصد السياحي المصري، توصل البحث أيضاً الي تراجع تنافسية المقصد السياحي المصري من المركز 64 في عام 2009 ليصبح في المركز 85 في عام 2014، ثم تقدم مرة أخري في الفترة (2015 – 2021) ليتقدم من المركز 83 عالميا الي المركز 51، وقد أظهرت مؤشرات البنية التحتية للنقل الجوي و البري والبحري توافقا مع مؤشرات تنافسية المقصد السياحي المصري.
اكدت نتائج البحث أن استراتيجية النقل المستدام في مصر ساهمت في خلق وقت فراغ اضافي للسياح اثناء تواجدهم بالمقصد السياحي يمكن توظيفه في أنشطة سياحية، تنوع مشروعات النقل المصرية تساهم في مواجهة ظاهرة موسمية النشاط من خلال سهولة الوصول لوجهات سياحية جديدة. البحث اظهر أبرز نقاط الضعف في استراتيجية النقل المصرية من منظور سياحي تتمثل في: انخفاض مستوي كفاءة تشغيل المشروعات الجديدة، و عدم وجود شركات طيران عارض ومنخفض تكاليف تتناسب مع حجم التطورات التي تمت في البنية التحتية للنقل الجوي. كذلك تنفيذ استراتيجية النقل المستدام المصرية وفرت العديد من الفرص منها: أن التكامل والتنوع في مشروعات النقل يوفر فرصة لتنمية وتنشيط السياحة الداخلية.

الكلمات الرئيسية