حواجز الابتكار الرقمي: منظور وكالات السفر المصرية

المؤلف

المعهد العالي للسياحة والفنادق وترميم الآثار بأبوقير - الإسكندرية

المستخلص

في ضوء التطورات التي يشهدها العالم مؤخرًا ، مثل التقدم التكنولوجي ، والتسارع المعرفي ، والتغيرات الديموغرافية ، والركود الاقتصادي العالمي الناجم عن جائحة COVID-19 ، حاولت العديد من الأعمال السياحية اعتماد أساليب جديدة لمواكبة هذه التغييرات. أحد هذه الأساليب هو الابتكار الرقمي، الذي أصبح عاملاً تنافسيًا حاسمًا نظرًا لقدرته على تعزيز أداء الأعمال السياحية. تنبع أهمية هذة الدراسة من ندرة الدراسات التي ركزت على معوقات الابتكار الرقمي في قطاع السياحة. نظرًا لأن غالبية الدراسات السابقة ركزت على كيفية تطبيق الابتكار الرقمي في مجال السياحة دون دراسة التحديات التي تواجه التنفيذ. لذلك، تهدف الدراسة الحالية إلى فحص حواجز الابتكار الرقمي (التكنولوجية ، والإدارية ، والنفسية ، والعملية ، والمالية ، والثقافية ، والبيئية) التي قد تمنع الشركات السياحية من الابتكار. تم استخدام نهج كمي لفحص أكثر الحواجز تأثيرًا عندما تنوي وكالة السفر اعتماد الابتكار الرقمي. كما أعتمد هذا البحث على نهج المسح. تم إجراء هذا الاستطلاع مع وكالات السفر المصرية. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج Smart PLS لفحص العلاقة السببية بين حواجز الابتكار الرقمي واعتماد الابتكار في وكالات السفر في ظل وجود متغيرات معدلة (خبرة الأعمال وحجمها). أظهرت النتائج أن الحواجز التكنولوجية والإدارية والثقافية هي أهم العقبات التي تحول دون تطبيق الابتكار في وكالات السفر ، فضلاً عن أن حجم وكالة السفر هو المتغير المعدل الأكثر تأثيرًا فى النموذج المقترح.

الكلمات الرئيسية