استخدام الحرف اليدوية التقليدية في تطبيق الاستدامة في الفنادق، حالة واحة سيوة

المؤلفون

1 جامعة 6 اكتوبر، كلية السياحة والفنادق، قسم ادارة فنادق

2 جامعة 6 أكتوبر، كلية السياحة والفنادق، قسم دراسات سياحية

المستخلص

تتميز مصر بتعدد الحرف اليدوية التقليدية حسب المنطقة وتنوع التاريخ. مما يجعل الحرف اليدوية التقليدية من العوامل التي تميز السياحة المصرية ويمنح فنادقها صورة مختلفة إذا تم استخدام هذه الحرف التقليدية في عملية التصميم وأثاث الفنادق. هناك اهتمام متزايد من الأطراف المختلفة في صناعة السياحة والضيافة للبحث عن طرق تميز خدماتهم عن المنافسين الآخرين. يؤدي استخدام الحرف التقليدية إلى تعزيز إحساس العملاء بأصالة المكان ودفعهم إلى البحث أكثر عن تاريخ هذه الحرف ومعرفة المزيد عن المجتمعات في مكان صنعها وطبيعتها وعاداتها ودعم علاقة التواصل بين الفندق والعملاء. تصف هذه الدراسة تأثير استخدام أنواع مختلفة من الحرف اليدوية التقليدية المصرية مثل الملح والفخار والكليم في فنادق سيوه لتأمين معدلات مستدامة للطلب والإشغال وجذب العملاء. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبيان ذاتي الإدارة موجه لنزلاء الفنادق، 285 استمارة للتحليل الإحصائي. كما تم إجراء 22 مقابلة شبه منظمة مع خبراء السياحة والضيافة للوقوف على آرائهم. تكشف نتائج الدراسة أن استخدام هذه الحرف في الديكور والمرافق الفندقية يمكن أن يحفز المستهلكين على الشراء لشراء مثل هذه المصنوعات اليدوية التقليدية. يجب أن تتبنى هيئة السياحة المصرية مفهوم الضيافة التراثية ومفهوم التسويق الفني الذي يشمل الحرف والمنتجات التقليدية / التراثية كاتجاه جديد في السياحة المصرية من خلال تعزيز جهود التسويق من خلال المعارض الدولية ومواقعها الرسمية. على أصحاب الفنادق اعتماد الحرف اليدوية في فنادقهم للتمييز بين ديكوراتهم وعلامتها التجارية. يجب أن تطلب الفنادق من رجال الحرف اليدوية التقليدية تمييز منتجاتهم لتشمل جميع وسائل الراحة المستخدمة في غرف الضيوف والمنتجعات الصحية والأماكن العامة مع اسم العلامة التجارية للفنادق كأداة للدعاية والتسويق لاسم العلامة التجارية بالهوية المصرية.

الكلمات الرئيسية