تقنيات الواقع الافتراضي والغوص الافتراضي: أدوات مبتكرة لترويج التراث الثقافي البحري والمغمور بالمياه في البحر الأحمر، مصر

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية.

2 قسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية.

المستخلص

الواقع الافتراضي (VR) هو تجربة محاكاة اصطناعية باستخدام التطبيقات التكنولوجية التى تحاكي العالم الحقيقي وتحفز حواس المستخدمين البصرية والسمعية وذلك بالاعتماد على مساعدة الأدوات الخارجية المتقدمة والذكاء الاصطناعي لتقديم تجربة حقيقة ممتعة. يشير الغوص الافتراضي (VD) إلى تطبيق تقنية الواقع الافتراضي في سياق التراث الثقافي المغمور بالماء. يسمح VD للسائحين الغواصين وغير الغواصين باستكشاف المواقع الأثرية تحت الماء في مصر، وإشراكهم في تجربة ممتعة. لذا، تحاول الدراسة الحالية تسليط الضوء على كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة للترويج لمناطق التراث الثقافي البحري والمغمور بالماء لتكون أكثر قابلية للوصول إلى السياحة على نطاق واسع.
ركزت الدراسة على منطقة البحر الأحمر الذي يعد أحد أكثر المواقع العالمية للتنوع البيولوجي البحري. تم استخدام المنهج النوعي من خلال مقابلات شخصية مع مديرين وخبراء في بعض المؤسسات الرسمية المسؤولة عن إدارة التراث الثقافي المغمور بالمياه والترويج السياحي له في مصر. أظهرت النتائج أن تقنيات VR وVD يمكن تطبيقها في مواقع معينة في البحر الأحمر مقارنة بالمواقع الأخرى بسبب بعض الاعتبارات العملية مثل البيئة المادية، وحالة المياه، وإمكانية الوصول، وإمكانية مراقبة الموقع، واعتبارات السلامة، ومخاطر تدمير التراث. إلى جانب ذلك، أبدى الخبراء اهتمامًا كبيرًا بتقنيات الواقع الافتراضي والغوص الافتراضي، مؤكدين أن مواقع التراث البحري والمغمور بالماء في البحر الأحمر تتطلب استراتيجيات تسويقية مبتكرة للترويج السياحي لها.

الكلمات الرئيسية