تأثير استقطاب الموارد البشرية على الميزة التنافسية في الشركات السياحية

المؤلفون

1 مدرس بالمعهد العالي للدراسات المتقدمة بالهرم

2 مدرس بقسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

3 باحث دكتوراه، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة مدي تأثير استقطاب الموارد البشرية على الميزة التنافسية للشركات السياحية، والقاء الضوء على مفهوم وأهدف استقطاب الموارد البشرية، وعلي أهمية عملية الاستقطاب، وعلي فوائدها ومصادرها، وتحديد أثرها في تحقق الميزة التنافسية للشركات السياحية، ومصادر الموارد البشرية الداخلية والخارجية وجذبهم لاختيار الأنسب منهم وتوظيفهم، واعتمدت منهجية الدِّراسة على المنهج الوصفى التحليلى لوصف موضوع الدراسة وصفًا شاملًا ودقيقًا من جمع البيانات والمعلومات والرجوع إلى الأبحاث والكتب والرسائل العلمية المتخصصة في موضوع تأثير استقطاب الموارد البشرية على الميزة التنافسية في الشركات السياحية، واعتمدت الدراسة في تحليل البيانات واختبار صحة الفرض بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي "SPSS Version 24" وعلى بعض الأساليب الإحصائية الوصفية مثل الأعداد والنسب المئوية، والوسط الحسابي، والخطأ المعياري، وتمت عينة الدراسة على أختيار عدد 384 شركة، وتم توزيعها على عدد 384 استمارة على مديري الموارد البشرية في شركات السياحة فئة "أ" بالقاهرة الكبري من إجمالى 1669 شركة سياحية فئة "أ" في منطقة القاهرة الكبرى، وقد أظهرت الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين استقطاب الموارد البشرية والميزة التنافسية، وقد خلصت الدراسة إلي ضرورة وضع خطط خاصة باستقطاب الموارد البشرية للشركات السياحية من داخل وخارج المؤسسة بما يحقق الميزة التنافسية.

الكلمات الرئيسية