استراتيجيات التسويق الفيروسي كاداء لترويج الشركات السياحية المصرية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه – قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية.

2 أستاذ – قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية

3 أستاذ مساعد – قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية

المستخلص

نتيجة للتطورات المستمرة في مجال تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات ، فأن الكثير من الشركات السياحية بدأت تحاول البحث عن كل ما هو مستجد ، و العمل علي تطبيقه ، و عليه بدأ المبدعون و المفكرون في المجال التسويقي التفكير في إيجاد الوسائل التي تمكنهم من إستغلال ذلك التطور من أجل الوصول إلي أهدافهم و بأقل التكاليف الممكنه سواء على المدى البعيد أو القصير ، و في ظل هذا السياق و بسبب كثرة النفقات علي الحملات الترويجية، الأمر الذي دعا الكثير من الشركات السياحية إلى إستخدام إستراتيجيات تسويقية حديثة مثل إستراتيجيات التسويق الفيروسي و التي تعد من المفاهيم الحديثة في مجال الدراسات و البحوث التسويقية المستنده علي اثر الكلمة المنقولة إلكترونياً في تنفيذ الأنشطة التسويقية بالإعتماد علي الإنترنت و محاولة إيصال رسالتها الأعلانية إلي أكبر شريحة ممكنه ، لذا قد قمنا بإجراء دراسة إستطلاعية علي عينة من شركات السياحة المصرية فئه (أ) ، و أخيراً تم التوصل إلي مجموعة من الإستنتاجات إهمها إعتبار التسويق الفيروسي مفتاحاً لنجاح شركات السياحة المصرية ، إذ بدون هذة الإستراتيجية لا تستطيع الشركات السياحية نشر أعمالها و أفكارها و خدماتها في السوق الإفتراضي بسرعة كبيرة و بأقل تكلفة و وقت ممكن ، فضلاً عن تحقيق هذه الشركات للتمايز و التفوق في مجال عملها قياساً بالشركات التي مازالت تستخدم وسائل الإتصال التقليدية ، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الإستفادة من إستراتيجيات التسويق الفيروسي و وضعها ضمن الإستراتيجية التسويقية للشركات السياحية و إعتمادها بشكل أوسع لضمان تحقيق إنتشار و نجاح أكبر .

الكلمات الرئيسية