تأثير العلامات البيئية السياحية على الصورة الذهنية للمقصد السياحى المصرى

المؤلفون

1 مدرس مساعد، المعهد العالى للسياحة والفنادق والحاسب الآلى الاسكندرية؛ باحث دكتوراة، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم

2 أستاذ، قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم

3 أستاذ، قسم الدراسات السياحية، المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الآلي، السيوف، الإسكندرية

المستخلص

نظرا لأهمية صورة المقصد السياحي في نجاح الجهود التسويقية التي يقوم بها القائمون على إدارة المقصد السياحي، فقد لجأ العديد منهم لتطبيق فكرة العلامات البيئية للمقصد كهوية تنافسية له، وجعل تلك العلامة المحور الرئيسى الذى يدور حوله العمليات التسويقية.
إن جوهر مفهوم العلامة البيئية السياحية يتمثل في ان يصبح للمقصد علامة تجارية متميزة، ونتيجة لذلك يوفر صورًا في أذهان الأفراد المستهدفة؛ سواء المستثمرين المحتملين أو السائحين أو المواطنين على حد سواء، وهذا يساعد الجميع في تقييم المقصد وخدماته، ويسهل على السائحين اتخاذ قرار الزيارة.
كما يؤثر استخدام العلامة البيئية السياحية على صنع القيم العاطفية للمقصد، والتي تنشأ نتيجة لارتباطات السائحين بعلامة تجارية لمقصد معين، وتؤثر مثل هذه الارتباطات الإيجابية أيضًا على اقتصاد المقصد وعلى أدائه بين المقاصد الأخرى، ومن ناحية أخرى، سيستفيد المقصد، من خلال زيادة الإيرادات، والتنمية الاقتصادية للمقصد.
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر العلامة البيئية السياحية على الصورة السياحية للمقصد. وانقسمت منهجية هذا البحث إلى: جزء نظرى يضم كل ما يتعلق بمتغيرات هذه الدراسة من نظريات ودراسات سابقة، وجزء ميدانى، حيث تم تصميم استمارة استقصاء تم توزيعهما على عينات عشوائية من السائحين لاستطلاع آرائهم عن تأثير العلامات البيئية السياحية على الصورة السياحية لديهم.
وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود تأثير لاستخدام العلامات البيئية السياحية فى تحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحى المصرى، وعليه تحسن من الفاعلية التسويقية للمقصد المصرى. وأوصت الدراسة على ضرورة اتباع سياسات تسويقية تعتمد على استخدام العلامات البيئية السياحية فى التسويق للمقصد السياحى المصرى، بالإضافة إلى ضرورة التنسيق ما بين الجهات الحكومية المختصة وأصحاب المصلحة من أجل الاستخدام الفعال لتلك العلامات البيئية فى المجال السياحى.

الكلمات الرئيسية