تصورات السائحين تجاه استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي في السياحة والضيافة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد، قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان

2 مدرس، قسم الدراسات السياحية، معهد الدراسات النوعية.

3 مدرس، قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر صناعة السياحة والضيافة من أولى الصناعات التي تتبنى تقنيات جديدة مثل الروبوتات والذكاء الاصطناعي (AI) ؛ والتي تنمو وتتقدم بسرعة، ومن المتوقع أن تعود بفوائد كبيرة على صناعة السياحة والضيافة من خلال تقديم خدمات عالية الجودة ، وتعزيز تجارب السياح ، وتوفير الوقت والمال ، والقضاء على الخطأ البشري ، وأداء المهام بدقة وسرعة. تعتمد معظم الشركات السياحية وشركات الطيران والفنادق والمطاعم والمنتجعات السياحية على تقديم خدمة عملاء ممتازة لبناء سمعة جيدة ويمكن أن تكون تقنيات الذكاء الاصطناعي ذات قيمة بالنسبة لها من نواحٍ عديدة. الهدف من هذا البحث هو تحديد ومناقشة تطبيق الذكاء الاصطناعي (AI) على خدمات السياحة والضيافة (وكالات السفر ، الشركات السياحية ، الموانئ الجوية ، الخطوط الجوية ، الفنادق ، المطاعم ، المتاحف ، تأجير السيارات والمرشدين السياحيين) ، بالإضافة إلى التحقيق في تصورات السائحين لمزايا وعيوب استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي (AI) في السياحة والضيافة. ولتحقيق الهدف السابق تم توزيع استبيان على السائحين في السياحة والضيافة (مارس إلى مايو 2022). تم جمع البيانات من 319 سائحاً (155 عينة سياحية و 164 عينة ضيافة). تم تحليل البيانات بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS، V. 20). وأظهرت النتائج أن تطبيق خدمات الذكاء الاصطناعي في السياحة والضيافة له مزايا عديدة للسائحين مثل: الحصول علي تجربة ممتعة وشيقة ، السرعة في أداء المهام ؛ الدقة مع أخطاء بشرية أقل. على الجانب الآخر، هناك بعض العيوب التي تظهر كنتيجة لاستخدام خدمات الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية