تقييم رضاء زائري المتنزهات المصرية متعددة الأنشطة والمقومات عن الخدمات المقدمة بها، "دراسة حالة على فاميلي بارک بالقاعرة"

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية, المعهد العالي للسياحة والفنادق (إيجوث), الأقصر, مصر

2 قسم الدراسات السياحية, المعهد العالي للسياحة و الفنادق (إيجوث), الإسسماعيلية, مصر

المستخلص

د المتنزهات الترفيهية والمتنزهات متعددة الأنشطة من أهم وأحدث مقومات الجذب السياحي التي يمکن أن توفر العديد من المزايا الإقتصادية والبيئية والسياسية والتنموية للمقصد السياحي، بشرط أن تکون الخدمات المقدمة بها على درجة عالية من الجودة حتى يمکنها أن تحوز رضاء العملاء. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم جودة الخدمات المقدمة في المتنزهات الترفيهية المصرية و مدى رضاء الزائرين عنها، وذلک من خلال تطبيق معايير قياس جودة الخدمات المقدمة في المتنزهات التي يشملها مقياس THEMEQUAL على متنزه Family Park کأول متنزه متعدد الأنشطة في مصر، وتم ذلک من خلال إستطلاع أراء الزائرين بإستخدام إستمارة إستقصاء تم تصميمها وتوزيعها على عينة من زائري المتنزه في فترات الزياره المختلفة ( وسط الأسبوع، نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية)، حيث تبين أن الخدمات في المتنزه ذات جودة عالية، إلا أنها تتأثر سلبا في فترات الذروه نتيجة لإنخفاض مستوى أداء العاملين. الأمر الذي يتطلب من إدارة المتنزه الإهتمام بتدريب وتأهيل العمالة بشکل أفضل حتى تستطيع تقديم الخدمة بمستوى جودة مرتفع وثابت يحقق الرضا الدائم للزائرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية