يدرس هذا البحث شکل حماية الملوک المصريين القدماء المصورين أمام العديد من الآلهة المختلفة في التماثيل والمناظر الخاصة بهؤلاء الملوک والآلهة معًا. فقد کانت حماية الملوک تتم من قبل آلهة مختلفة مثل حورس وآمون وحتحور ونخبت وست وميريت سجر وأنوبيس وغيرهم. کانت هذه الآلهة تحمي الملوک من الخلف بطرق مختلفة؛ فقد کان بعض الآلهة تمد أجنحتها حول رؤوس الملوک وتيجانهم أو حول مسند ظهر عروش الملوک مثل الإله حورس والإلهة نخبت. وکان البعض الآخر بوضع أيديهم على أکتاف الملوک مثل آمون في صورته البشرية. في بعض الأحيان کان الملوک يصورون تحت ذقن الآلهة في شکلها الحيواني مثل کبش آمون و بقرة حتحور وابن آوى أنوبيس. يؤکد الارتباط بين الملک والآلهة أن الملک کان يلعب دورًا ذا أهمية کونية وسياسية، وکان يُنظر إليه على أنه أحد ضامني الملکية، بهدف إثبات أصلهم من أحد الآلهة کدليل على الملکية. وستتم هذه الدراسة من خلال مناظر مختلفة من المعابد والمقابر وأيضًا من التماثيل المختلفة المعروضة في المتاحف من الدولة القديمة حتى العصر المتأخر (من الأسرة الثالثة حتى الأسرة الثلاثين).
حامد, منار. (2022). ملوک مصر القديمة تحت الحماية الإلهية؛ وانعکاسها في الفن. المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 4(2), 1-21. doi: 10.21608/sis.2022.137577.1051
MLA
منار حامد. "ملوک مصر القديمة تحت الحماية الإلهية؛ وانعکاسها في الفن", المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 4, 2, 2022, 1-21. doi: 10.21608/sis.2022.137577.1051
HARVARD
حامد, منار. (2022). 'ملوک مصر القديمة تحت الحماية الإلهية؛ وانعکاسها في الفن', المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 4(2), pp. 1-21. doi: 10.21608/sis.2022.137577.1051
VANCOUVER
حامد, منار. ملوک مصر القديمة تحت الحماية الإلهية؛ وانعکاسها في الفن. المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 2022; 4(2): 1-21. doi: 10.21608/sis.2022.137577.1051