تحقيق الإبداع فى الفنادق من خلال التسويق الداخلى

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات

2 الأستاذ بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحية والفنادق جامعة مدينة السادات

3 أستاذ مساعد بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحية والفنادق جامعة مدينة السادات

المستخلص

بالترکيز على قطاع صناعة الضيافة ، فإن الموظفين هم العمود الفقري للمنظمة ولديهم القدرة على تغيير مستقبل المنظمة. بالإضافة إلى ذلک، تم الاعتراف بالإبداع کواحد من القدرات الرئيسية التي تؤثر على النجاح التنظيمي. لذلک تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التسويق الداخلي على الابداع في الفنادق. من خلال مراجعة الأدبيات ذات الصلة ، تم افتراض العلاقات بين التسويق الداخلي والابداع. ورکزت الدراسة على التسويق الداخلي کمتغير مستقل والابداع کمتغير تابع. اعتمدت الدراسة على المنهج الکمي. تم جمع البيانات من خلال الإستبانة لاختبار فرضيات الدراسة. تم جمع البيانات من (392) من المدراء والمشرفين والموظفين العاملين بهذه الفنادق بمحافظة القاهرة الکبرى. تم تحليل النتائج والفرضيات واختبارها من خلال برنامج SPSS V.16.0 وبرنامج (PLS.3). أشارت النتائج إلى وجود تأثير کبير للتسويق الداخلي على الابداع. علاوة على ذلک ، تحمل هذه النتائج آثارًا مهمة نظريًا وعمليًا للفنادق. کما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات ، من بينها أهمية الحفاظ على المستوى الذي تم تحقيقه من خلال اعتماد التسويق الداخلي ، وزيادة تحسين الابداع في الفنادق الخاضعة للدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية