دور تسويق الأداء في تحقيق ميزة تنافسية مستدامة للفنادق

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات

2 الأستاذ بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحية والفنادق جامعة مدينة السادات

3 أستاذ مساعد بقسم الدراسات الفندقية کلية السياحية والفنادق جامعة مدينة السادات

المستخلص

تمثل صناعة الضيافة رمزا هاما للدول ولذلک تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور تسويق الأداء في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للفنادق. ولذلک فلقد رکزت هذه الدراسة على تسويق الأداء کمتغير مستقل والميزة التنافسية المستدامة کمتغير تابع من خلال أبعادها الأربعة (الابتکار والجودة والمرونة والتميز). واعتمدت الدراسة على المنهج الکمي. وتم جمع البيانات من خلال الإستبانة لاختبار فرضية الدراسة. ولقد تم جمع البيانات من (392) فرد من المدراء والمشرفين والموظفين العاملين بهذه الفنادق بمحافظة القاهرة الکبرى. وتم تحليل النتائج والفرضيات واختبارها من خلال برنامج التحليل الإحصائى SPSS V.16.0 وأيضا برنامج (PLS.3). وأشارت النتائج إلى وجود تأثير کبير لتسويق الأداء على الميزة التنافسية المستدامة. علاوة على ذلک ، تحمل هذه النتائج آثارًا مهمة نظريًا وعمليًا للفنادق. بالإضافة إلى ذلک لقد قدمت الدراسة عددًا من التوصيات الهامة، بما في ذلک أهمية وضرورة الحفاظ على المستوى الذي تم تحقيقه من خلال اعتماد وتطبيق تسويق الأداء ، وزيادة تحسين الميزة التنافسية المستدامة للفنادق الخاضعة لهذه الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية