تحور عمود جد Dd في الفن المصري القديم

المؤلف

کلية الاداب جامعة طنطا قسم الاثار

المستخلص

طرأ على عمود جد مجموعة من المتغيرات و الإضافات ، حيث يلاحظ أن عمود جد في الحضارة المصرية القديمة لم يظهر بالشکل المألوف والمعتاد عليه ملاحظته سواء في اللغة أو الفن المصري القديم فتولدت فکرة بحث يتناول عمود الجد في اتجاه جديد يختلف عن ما سبق من دراسته لعمود جد المتمثل في عناصر من جسم الإنسان، والسبب في ذلک وما مدى ارتباطه بالمعبود "أوزير" Wsir، مع عرض العديد من الأمثلة التي ظهر بها العمود بالإضافات الجديدة والتي تعرف بتشخيص وتحور العمود عبر المصري القديم بالرمز عن الحياة المحيطة به حيث کان الرمز بالنسبة للمصريين القدماء عبارة عن اللغة التي تفسر تأملاته في الحياة، وتحمل مفردات هذه اللغة تميزا فريدا استطاع من خلالها الفنان أن يعبر عن أعماله دون التفرقة بين الواقع والخيال، ونشأ من خلال ذلک مجموعة من الرموز والإشکال التي نمت وتطورت عبر التاريخ المصري القديم وحملت مجموعة من المعاني، حيث يعتبر الرمز بؤرة التأملات الخيالية ومعنى ذلک انه ينتمي إلى عالم الأسطورة، حيث کان دور الرموز الأساسية في مصر القديمة محدودا ويتشابه مع مثيلها في الحضارات الأخرى التي کانت موجودة أو معاصرة للحضارة المصرية القديمة

الكلمات الرئيسية