تأثير الإدارة الإستراتيجية على الإبتکار فى الفنادق الخمس نجوم فى مصر

المؤلف

أستاذ مساعد, قسم الدراسات الفندقية, کلية السياحة والفنادق, جامعة الإسکندرية, مصر

المستخلص

في ضوء دور الإدارة الإستراتيجية ، تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد تأثير عناصر الإدارة الإستراتيجية الثلاثة على ممارسات الابتکار في صناعة الفنادق. من خلال تطبيق أسلوب العينة العشوائية الطبقية ، تم جمع البيانات من 77 مدير فندق من خلال توزيع الاستبيانات بشکل منظم ، وتم اختبار الفرضيات باستخدام برنامج SPSS.

وأکدت النتائج أن کل عنصر من عناصر الإدارة الاستراتيجية متمثلة فى صياغة الإستراتيجية وتنفيذ الإستراتيجية وتقييم الإستراتيجية لها تأثير إيجابي معنوى على ممارسات الابتکار. وعلى الرغم مما أشارت إليه النتائج ، هناک حاجة لمزيد من البحث المتعمق حول تأثيرات الإدارة الإستراتيجية على الابتکار وکيف يمکن التغلب على العوائق المحتمل مواجهتها داخل هذه الصناعة.
في الواقع ، تساهم نتائج هذه الدراسة في تزويد المدراء فى الفنادق الخمس نجوم فى مختلف المستويات الإداريه بالعديد من التطبيقات القابلة للتنفيذ العملى فى مجال صناعة الفنادق وکذلک صياغة وتنفيذ وتقييم الاستراتيجيات على المستوى المؤسسى من أجل اکتساب مستويات عالية من الابتکار و التي تحافظ على تنافسية فنادقهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية