إدارة هدر الأغذية: ماذا يحدث بعد تولد هدر الأغذية فى الفنادق؟

المستخلص

تتطلب قضية هدر الأغذية إتخاذ إجراءت عاجلة فى جميع أنحاء العالم. لا يزال هدر الأغذية هو الشاغل الرئيسي لصناعة الضيافة حيث أن معرفة الکمية الصحيحة من هدر الأغذية المتولدة في قطاع السياحة غير مؤکدة. تشمل إدارة هدر الأغذية جميع الإجراءات المتخذة للحد من کمية الهدر. وتشمل منع الهدر، وإعادة تدويره، وصناعة السماد منه ، وشراء المنتجات التي تحتوي على مواد معاد تدويرها أو المواد التى تنتج هدر أقل. يهدف هذا البحث إلى استکشاف سياسات إدارة هدر الأغذية المطبقة بعد تولد هدر الأغذية في فنادق الثلاث والأربع الخمس نجوم. وقد تم استخدام المنهج الاستنتاجي وتصميم بحث کمي يستخدم استبيان لعينة من مديري أقسام الأغذية والمشروبات في فنادق الثلاث والأربع الخمس نجوم في مدينة الغردقة. تم توزيع عدد ۸۸ استبانة بين مديري أقسام الأغذية والمشروبات. وقد تم استخدام الإحصاءات الوصفية واختبار أنوفا أحادي الاتجاه واختبار ت للعينة المستقلة لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها. کشفت الدراسة أن هناک العديد من ممارسات إدارة هدر الأغذية التي يتم تطبيقها في عدة فنادق، مثل مراقبة هدر الأغذية، وإعادة استخدام هدر الأغذية، وإعادة تدوير هدر الأغذية. أظهرت الدراسة أيضًا أن هناک بعض المعوقات التي تواجه الفنادق أثناء إدارة هدر الأغذية مثل التکلفة المرتفعة لفصل هدر الأغذية عن باقى أنواع الهدر الأخري، وتخزينه، ونقله، وتداوله، والمخاوف بشأن سلامة الأعلاف الحيوانية المصنعة من هدر الأغذية، والتکلفة المرتفعة لعملية إعادة تدوير هدر الأغذية. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لتعزيز عملية إدارة هدر الأغذية في الفنادق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية