القيادة الخادمة وعلاقتها بمستوي رأس المال النفسي للعاملين بالفنادق

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق- جامعة مدينة السادات

2 کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

فى ظل الحديث عن الميزة التنافسية المستدامة للمؤسسات المعاصرة، لم يعد ينظر المختصون في علم الإدارة إلى رأس المال الاقتصادي على کونه العامل الأساسي للوصول الى تحقيق ذلک، بل أصبح المورد البشري العنصر الأهم لتحقيق تلک الميزة، الأمر الذي دفع مؤسسات الضيافة إلى تبنى الأنماط القيادية التي تعزز من معاني خدمة المرؤوسين، والاهتمام بهم باعتبارهم الرکيزة الأساسية في تقديم الخدمات، والعمل على تمکينهم من خلال منحهم مسئولية اتخاذ القرارات وقدر من الاستقلالية والسلطة التقديرية، مع إشراکهم کحلول أساسية لمعالجة المشکلات في تقديم الخدمات واستعادتها عند الضرورة لتلبية احتياجات العملاء ومتطلباتهم وتوقعاتهم المختلفة.
يهدف البحث إلى معرفة دور القيادة الخادمة في تعزيز رأس المال النفسي للعاملين بالفنادق الخمس نجوم بالقاهرة. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة لجمع البيانات تکونت من 45 فقرة بالإعتماد على الدراسات السابقة، وللتحقق من ذلک تم جمع البيانات من خلال استجابات وردود 383 مفردة من العاملين بالفنادق محل الدراسة واجاباتهم علي أسئلة اداة الدراسة. وتشير النتائج إلي أن المتوسط الحسابي الکلي لدرجة ممارسة مدراء ومشرفي الفنادق محل الدراسة بلغ 3.85 وهي درجة مرتفعة نسبياً. في حين ابرزت النتائج إرتفاع مستوي رأس المال النفسي للعاملين بالفنادق محل الدراسة بمتوسط حسابي مرتفع ايضاً بلغ(4.12). کما أظهرت النتائج وجود تأثير ذات دلالة احصائية بين تبني المدراء في الفنادق محل الدراسة لممارسات القيادة الخادمة وبين تعزيز قدرات رأس المال النفسي للعاملين بالفنادق محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية