القيادة الخادمة وعلاقتها بمستوي الضغوط المهنية للعاملين بالفنادق

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق- جامعة مدينة السادات

2 کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

أصبح تطبيق مباديء القيادة الخادمة أمراً ضرورياً في مؤسسات الضيافة، وذلک في ظل ما تشهده بيئة العمل اليوم من تغيرات وتقلبات، والتي فرضت العديد من التحديات علي تلک المؤسسات. ومن هنا جاء هدف البحث في محاولة للتحقق من العلاقة بين القيادة الخادمة ونأثيرها علي الضغوط المهنية للعاملين بالفنادق محل الدراسة. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة لجمع البيانات تکونت من 31 فقرة بالإعتماد على الدراسات السابقة، وللتحقق من ذلک تم جمع البيانات من خلال استجابات وردود 383 مفردة من العاملين بالفنادق محل الدراسة واجاباتهم علي أسئلة اداة الدراسة. أوضحت نتائج الدراسة النظرية بأن ممارسات القيادة الخادمة قد حظيت علي إهتمام بالغ من قبل شرکات ادارة وتشغيل الفنادق والمطاعم العالمية، وتجلي هذا الاهتمام في تواجد کل من Marriott International chain & Four Seasons Hotels ضمن قائمة أفضل مئة شرکة على مستوى العالم حسب تصنيف Fortune Magazine لعام 2019، حيث تعتمد المجلة في تقييمها لنمط القيادة بتلک الشرکات بمدي تبني المدراء لممارسات القيادة الخادمة. في حين، أظهرت نتائج التحليل أن الفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الکبري تطبق ممارسات القيادة الخادمة بشکل واضح بمتوسط حسابي مرتفع نسبياً بلغ (3.85). کما أوضحت النتائج وجود تأثير ذات دلالة احصائية بين قدرة المدراء بالفنادق من خلال ممارساتهم للقيادة الخادمة علي تقليل الضغوط المهنية التي تواجه العاملين بتلک الفنادق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية