تتأثر عملیة التفضیل الغذائی -کأحد السلوکیات البشریة المرکبة- بمجموعة متنوعة من العوامل الإقتصادیة والإجتماعیة والثقافیة والفسیولوجیة والسیکولوجیة. ولقد أکدت العدید من الأدبیات على أهمیة دراسة التفضیلات الغذائیة للعملاء، وما یؤثر فی تشکیلها وتوجیهها من عوامل مختلفة، إذ أن قرارات تطویر وتسویق المنتجات الغذائیة فی صناعة الضیافة تعتمد -فی المقام الأول- على معرفة التفضیلات الغذائیة للعملاء الحالیین والمحتملین، وما یؤثر فی تلک التفضیلات من عوامل. کما أن دراسة التفضیلات الغذائیة للعملاء المحتملین، تأتی فی مقدمة الاعتبارات التی یجب مراعاتها. وبفحص الدراسات السابقة، تم التحقق من الندرة الشدیدة للدراسات التی أجریت على التفضیلات الغذائیة فی المنطقة العربیة، ولاسیما فی مصر. وعلى ذلک، سعت الدراسة الحالیة إلى وصف وتحلیل دور إختلاف الفئة العمریة للعملاء فی توجیه تفضیلاتهم لمنتج الوجبات السریعة المقدم فی المطاعم، وذلک بالتطبیق على مدینة الإسکندریة، حیث قامت الدراسة باختبار العلاقة بین إختلاف الفئة العمریة لعملاء مطاعم الوجبات السریعة -کمتغیر مستقل- وعدد من المتغیرات التابعة. وکشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین المتغیر المستقل للدراسة وجمیع المتغیرات التابعة محل الدراسة.