العوامل الاقتصادیة و الاجتماعیة المؤثرة على القوة الشرائی للعملاء فی مطاعم الوجبات السریعة (بالتطبیق على مدینة مرسی مطروح)

المؤلفون

المستخلص

تشیر القوة الشرائیة للعمیل إلى قدرة العمیل أو سوق معین على شراء کمیات معینة من السلع والخدمات. بشکل عام إن القوة الشرائیة العالیة للمستهلکین تعنى أن العملاء یتمتعون بدخل مرتفع وقوة شرائیة عالیة مقارنة بعرض وأسعار السلع المتاحة. حیث أن لها علاقة بالعدید من العوامل خاصة العوامل الاقتصادیة والاجتماعیة. والتی تعتبر من أهم العوامل التی تؤثر لیس فقط على القوة الشرائیة للعملاء ولکن أیضًا على الدولة بأکملها. تم اختیار هذین العاملین لأهمیتهما وتأثیرهما على سلوک المستهلک وکذلک على قطاع المطاعم الذی یعتمد بشکل أساسی على العمیل. إن الهدف من هذه الدراسة هو فهم وتحلیل السلوک الشرائی للعملاء فی مطاعم الوجبات السریعة ودراسة تأثیر هذه العوامل على القوة الشرائیة للمستهلکین ومعرفة عملیة صنع القرار لدى المستهلکین. تکونت عینة الدراسة من عملاء ومدراء مطاعم الوجبات السریعة بمرسی مطروح لذلک تم تصمیم استمارتى استبیان وتم تحلیل البیانات الخاصة بهم باستخدام برنامج SPSS وأظهرت النتائج أهمیة هذه العوامل وتأثیرها على السلوک الشرائی للعملاء وقوتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية