استكشاف تأثير التعرض للتسويق العصبي ومحتواه على الاستجابة العاطفية للسائحين مؤدياً الي الانتباه لتسويق الوجهة

المؤلف

الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

في سوق اليوم المتغيرة، لم يعد العالم يستخدم نفس سبل التسويق التقليدية التي تعتمد على سلوك المستهلكين العقلاني والتقليدي. يوفر التسويق العصبي تقنيات تساهم في فهم عقول السائحين من حيث التفضيل أو الذاكرة أو العواطف بالإضافة فهو يدعم الترويج للتطورات الجديدة لاستراتيجيات الوجهات. نظرا لأن إفتتان السائحين بالوجهات المختلفة، أصبح مهم في تحديد الاستراتيجيات. استكشفت هذه الدراسة كيف يمكن للمنظمات السياحية استخدام مفهوم التسويق العصبي في الترويج للمنتجات السياحية. فقد سلطت الدراسة الضوء على تأثير التعرض للتسويق العصبي على الاستجابات العاطفية للسياح، مما يؤدي إلى إهتمام بالرسائل التسويقية. تابعت الدراسة للإجابة على سؤال البحث: كيف يمكن إستخدام التسويق العصبي للمساعدة في تعزيز الطلب السياحي في المستقبل. يحتاج المستهلكون إلى مزيد من الطمأنينة لاتخاذ قرارات السفر الخاصة بهم خاصة بعد جائحة كورونا. يطور هذا البحث الكمي الاستنتاجي نموذجا بحثيا يوضح نتائج التعرض للتسويق العصبي. يتم جمع البيانات من خلال الاستبيانات المدارة خلال شهري يوليو وأغسطس 2022 بين الرحلات، مما يجعل الدراسة بحثا مقطعيا. يستخدم تحليل معامل المسار ل SEM لاختبار الفرضيات. تظهر النتائج أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التعرض للتسويق العصبي للوجهة والشعور بالمتعة. وهناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التعرض للتسويق العصبي للوجهة والشعور بالإثارة. وبالتالي، فإن المتعة والإثارة بالإضافة الي عوامل اخري مثل التحفيز والناجمة عن التسويق العصبي تؤثر بشكل كبير على إنتباه المستهلكين إلى الرسالة التسويقية. توضح الدراسة الإستخدام البناء للتسويق العصبي في مجال السياحة، والي أهمية توجيه العلماء والممارسين للنظر في الاستجابات العاطفية والحسية للمستهلكين تجاه الرسائل التسويقية، وتطبيق تقنيات التصوير العصبي من خلال إنشاء صور للنشاط داخل العقل.

الكلمات الرئيسية