تبحث هذه الدراسة في كيفية قيام القيادة الخادمة بتثبيط العلاقة بين ضغط العمل وحضورية موظفي الفنادق. تم الاعتماد على طريقة الاستقصاء للحصول على المعلومات من موظفي سلاسل الفنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ في مصر. استخدمت الدراسة مجموعة متنوعة من طرق أخذ العينات ""عينة الاختيار الذاتي ، العينة الملائمة ، و عينة كرة الثلج"". تم تحليل عدد 390 إجابة صالحة للتحليل النهائى باستخدام. PLS-SEM أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية بين القيادة الخادمة وكلا من ضغط العمل وحضورية الموظفين. كما أشارت النتائج إلى أن القيادة الخادمة تلعب دور معدل وتضعف العلاقة الإيجابية بين ضغط العمل وحضورية الموظفين. يقدم البحث مساهمة نظرية في سد الفجوة في الدراسات المتعلقة بالقيادة الخادمه ، حضورية الموظفين ، وضغط العمل في سياق صناعة الفنادق. من الناحية العملية ، يوفر البحث لإدارة الفنادق توصيات للتعامل بشكل صحيح مع حضورية الموظفين وضغط العمل إلى جانب تعظيم فوائد القيادة الخادمة. كما اشتمل البحث على القيود والتوجيهات المحتملة للبحوث المستقبلية.
خيري, حازم أحمد, & محمود, رانيا حافظ. (2022). تثبيط العلاقة بين ضغط العمل وحضورية الموظفين في الفنادق من خلال القيادة الخادمة. المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 5(2), 15-31. doi: 10.21608/sis.2022.165700.1077
MLA
حازم أحمد خيري; رانيا حافظ محمود. "تثبيط العلاقة بين ضغط العمل وحضورية الموظفين في الفنادق من خلال القيادة الخادمة", المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 5, 2, 2022, 15-31. doi: 10.21608/sis.2022.165700.1077
HARVARD
خيري, حازم أحمد, محمود, رانيا حافظ. (2022). 'تثبيط العلاقة بين ضغط العمل وحضورية الموظفين في الفنادق من خلال القيادة الخادمة', المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 5(2), pp. 15-31. doi: 10.21608/sis.2022.165700.1077
VANCOUVER
خيري, حازم أحمد, محمود, رانيا حافظ. تثبيط العلاقة بين ضغط العمل وحضورية الموظفين في الفنادق من خلال القيادة الخادمة. المجلة العلمية للسياحة والفنادق والتراث, 2022; 5(2): 15-31. doi: 10.21608/sis.2022.165700.1077