تثبيط العلاقة بين ضغط العمل وحضورية الموظفين في الفنادق من خلال القيادة الخادمة

المؤلفون

أستاذ مساعد، قسمك إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات.

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في كيفية قيام القيادة الخادمة بتثبيط العلاقة بين ضغط العمل وحضورية موظفي الفنادق. تم الاعتماد على طريقة الاستقصاء للحصول على المعلومات من موظفي سلاسل الفنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ في مصر. استخدمت الدراسة مجموعة متنوعة من طرق أخذ العينات ""عينة الاختيار الذاتي ، العينة الملائمة ، و عينة كرة الثلج"". تم تحليل عدد 390 إجابة صالحة للتحليل النهائى باستخدام. PLS-SEM أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية بين القيادة الخادمة وكلا من ضغط العمل وحضورية الموظفين. كما أشارت النتائج إلى أن القيادة الخادمة تلعب دور معدل وتضعف العلاقة الإيجابية بين ضغط العمل وحضورية الموظفين. يقدم البحث مساهمة نظرية في سد الفجوة في الدراسات المتعلقة بالقيادة الخادمه ، حضورية الموظفين ، وضغط العمل في سياق صناعة الفنادق. من الناحية العملية ، يوفر البحث لإدارة الفنادق توصيات للتعامل بشكل صحيح مع حضورية الموظفين وضغط العمل إلى جانب تعظيم فوائد القيادة الخادمة. كما اشتمل البحث على القيود والتوجيهات المحتملة للبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية