تأثير الأحداث الرياضية على فرص تسويق المقصد السياحي المصري

المؤلفون

1 معيد، المعهد العالى للسياحة والفنادق والحاسب الآلى الاسكندرية؛ باحث ماجستير، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم

2 أستاذ، قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم

3 أستاذ، قسم الدراسات السياحية، المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الآلي، السيوف، الإسكندرية

المستخلص

تُعدّ الأحداث الرياضية من أهم وسائل الجذب السياحي، لماتعود به من عائد اقتصادي كبير على الدول المنظمة لها، ويمكن للدول والهيئات المنظمة لتلك الأحداث استغلالها في الترويج والتنشيط وتحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحي المصري أمام السائحين وإطالة فترة الموسم السياحي، كما أنها جذبت الانتباه في السنوات الاخيرة كإستراتيجية للتنمية الاقتصادية في المدن الكبرى والمناطق النائية البعيدة, فهي تضيف سمة مميزة للمقصد من خلال الرياضة وذلك لتسويق صورة المقصد السياحي وتحسين المستوي الاقتصادي لدى المجتمعات التي تستضيف الاحداث الرياضية بغرض الترفية وتعزيز فخر المجتمع بوطنة وتحفيز الانفاق وتعمل كنقطة محورية عند توضيح الانشطة السياحية.
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر الأحداث الرياضية على فرص تسويق المقصد السياحي المصري. ,واتبع البحث المنهج الكمي حيث تم تصميم استمارة استقصاء تم توزيعها على عينات عشوائية من العاملين في وزارة السياحة ووزارة الشباب والرياضة ومديري شركات السياحة فئة (أ) لاستطلاع آرائهم عن تأثير الأحداث الرياضية على فرص تسويق المقصد السياحي المصري.
وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود تأثير للأحداث الرياضية في زيادة فرص تسويق المقصد السياحي المصرى، وعليه تحسن من الفاعلية التسويقية للمقصد المصرى.  وأوصت الدراسة على ضرورة اتباع سياسات تسويقية تعتمد على الأحداث الرياضية للتسويق للمقصد السياحى المصرى، بالإضافة إلى ضرورة التنسيق ما بين الجهات الحكومية المختصة وشركات السياحة من أجل الاستخدام الفعال لتلك للأحداث الرياضية فى المجال السياحى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية