رحلة العائلة المقدسة في وادي النطرون: دراسة المزيج التسويقي الخدمي، رضا الزائرين والمعوقات

المؤلفون

1 معيدة، قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مطروح

2 أستاذ مساعد، قسم الدراسات الفندقية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية

3 أستاذ، قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مطروح

المستخلص

تعتبر رحلة العائلة المقدسة في وادي النطرون من المقاصد السياحية الدينية الهامة حيث يتردد عليها الزوار من داخل مصر وخارجها. ومن ثم، فإن البحث الحالي يهدف بشكل أساسي إلى التحقق من جودة المزيج التسويقي الخدمي (المنتج، السعر، المكان، الترويج، العنصر البشري، العملية، البيئة المادية) في هذا المقصد وكذلك تأثيره على رضا الزائرين. كما يهدف هذا البحث إلى تحديد أهم المعوقات التي قد توثر على رضا الزائرين تجاه هذا المزيج التسويقي الخدمي. تم تطبيق هذه الدراسة على مجموعة من الزائرين للأديرة الأربعة بوادي النطرون، وقد تم استخدام العينة العشوائية البسيطة لضمان التوزيع المتساوي بين الزائرين. وقد أوضحت النتائج وجود تأثير كبير لسبعة عناصر من المزيج التسويقي الخدمي على رضا الزائرين، كما أظهرت النتائج الدور المؤثر للعديد من المعوقات في العلاقة بين المزيج التسويقي الخدمي ورضا الزائرين. أخيرًا، يقدم البحث الحالي توصيات لصناع القرار لتحسين المزيج التسويقي الخدمي بما يتلائم مع احتياجات الزائرين في رحلة العائلة المقدسة في وادي النطرون.
الكلمات الدالة: المزيج التسويقي، رضا الزائرين، رحلة العائلة المقدسة، وادي النطرون.

الكلمات الرئيسية