الاتصالات التسويقية المتکاملة کعنصر استراتيجي رئيسي في تحسين المشارکة في خلق القيمة لعملاء شرکات السياحة المصرية

المؤلفون

1 الدراسات السياحية، المعهد العالي للسياحة کينج ماريوت بالأسکندرية؛ السياحة والفندقة، الکلية التطبيقية، جامعة طيبة، السعودية

2 إدارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس،العلوم الإدارية والمالية، الکلية التطبيقية، جامعة طيبة، السعودية

المستخلص

تمثل الاتصالات التسويقية المتکاملة تکامل وتنسيق واندماج الجهود والأنشطة التي تتم عبر وسائل الاتصال المختلفة مع الجمهور المستهدف، إضافة إلى أنها عملية تخطيط مبرمجة للتفاعل مع هذا الجمهور ضمن استراتيجية تسويقية فاعلة وکفؤة، وذلک من خلال بناء قاعدة بيانات وصياغة استراتيجية اتصالات وتقييم النتائج المتحققة؛ لذا يهدف البحث إلى اکتشاف العلاقة بين أبعاد الاتصالات التسويقية المتکاملة والمشارکة في خلق القيمة، وقياس التأثير المحتمل لهذه الأبعاد (الإعلان، تنشيط المبيعات، العلاقات العامة، التسويق المباشر، البيع الشخصي، رعاية الأحداث، العرض عند نقطة الشراء، الإعلام، الدعاية (النشر)) في تحسين المشارکة في خلق القيمة. تم إجراء الدراسة الميدانية باستخدام أسلوب الاستقصاء (420 استمارة) وجهت إلى عينة من عملاء شرکات السياحة في مصر. تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج SPSS V25. خلصت النتائج إلى أن مستوى تبني شرکات السياحة المصرية لأبعاد الاتصالات التسويقية المتکاملة جاء بدرجة مرتفعة ومرتفعة جداً باستثناء بعد رعاية الأحداث الذي جاء اتفق العملاء على أن ضعف تبني شرکات السياحة المبحوثة هذا البعد ضمن خططها التسويقية؛ وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الاتصالات التسويقية المتکاملة في تحسين المشارکة في خلق القيمة؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء اعملاء شرکات السياحة حول أبعاد المشارکة في خلق القيمة تعزى لمدة التعامل مع الشرکة. يوصي البحث شرکات السياحة بضرورة الاعتماد على عملاء الشرکة بشکل أکبر عن طريق تحفيزهم على تقديم مقترحات عن خدمات جديدة، وأخذ ارآئهم في الخدمات الجديدة التي تزمع الشرکة تنفيذها في المستقبل، وخاصة في أوقات الأزمات التي يمر بها القطاع السياحي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية