Tourist Employment of Popular Beliefs in the Mulids of SaintsThe Birth of Saint Demiana in Dakahlia Governorate as a Model

Document Type : Short reports or Letters

Author

tourist guidance department, Faculty of Tourism and Hotels. Mansoura University, Mansoura, Dakahlia Governorate.

Abstract

يرجع تاريخ دير القديسة دميانة ببرارى بلقاس محافظة الدقهلية إلى القرن الرابع الميلادى، وقد تم إعادة بناء کنيسة الست دميانة وتدشينها فى الثانى عشر من شهر بشنس (20 مايو) عام 744م، ودفن بها جسدها مع الأربعين عذراء، ويضم الدير حاليا عدد سبع کنائس. واستٌشهدت القديسة دميانة على يد جنود دقلديانوس فى الثالث عشر من شهر طوبة (21 يناير)، ويکون الإحتفال الرئيسى بمولد القديسة خلال القترة من 10 – 20 مايو (2-12 بشنس) ذکرى تدشين کنيستها.
يتناول البحث دراسة المعتقدات الشعبية وتقديم صورة تفصيلية عن الممارسات الدينية والشعبية خلال فترة الإحتفال بالمولد، وهو ما يؤکد على وحدة العقيدة الشعبية المصرية، حيث يهدف البحث إلى توظيف المولد وما يشهده من إحتفالات وطقوس ومعتقدات شعبية سياحيا کتراث ثقافى غير مادى وإرث حضارى، کما يهدف البحث إلى وضع الدير على خريطة السياحة الثقافية الدينية لمحافظة الدقهلية، وتصميم مسار سياحى يربط بين زيارة المعالم الأثرية والثقافية والسياحية بمدينة المنصورة – عاصمة المحافظة – ودير القديسة دميانة. مما يٌسهم بصورة فعالة فى ودعم وتنشيط السياحة الدينية الأثرية بمحافظة الدقهلية.

Keywords

Main Subjects